2009

​​

"من أوّل من تكلَّم العربيّة: اللغة والزمن والأسطورة"

This lecture was given by Prof. Georgine Ayoub on April 21, 2009 as part of the Distinguished Lecturer Series.

الدكتورة جورجين أيّوب أستاذة جامعيّة ومديرة قسم الدراسات العربيّة في معهد اللغات والحضارات الشرقيّة في باريس. هي روائيّة وباحثة في علوم اللسانيّات وتاريخ النحو العربيّ، وفلسفة اللغة، والشعر القديم. من أهمّ منشوراتها: كتاب  Prédicats, figures, catégories: la phrase nominale en Arabe littéraire, 2 vols, éditions du Septentrion, Lille, 1996. وسلسلة من الدراسات تعالــج الصِّيَغ الفعليّة، وقضيّة الإعراب في التراث النحويّ، والعلاقة بين الفصحى والعامي

ّة 

d lecture


 

 

"المعجم العربي الحديث بين التنظير والتطبيق"

This lecture was given by Prof. Ibrahim Ben Mourad on May 5, 2009 as part of the Distinguished Lecturer Series.

الأستاذ إبراهيم بن مراد عَلَمٌ من أعلام الدراسة المعجميّة العربيّة وأحد الروّاد الذين أرسوا دراسة المعجم قديمه وحديثه على أُسس منهجيّة صارمة. وهو من مؤسّسي جمعيّة المعجميّة العربيّة بتونس، الجمعيّة العربيّة الاولى التي اختصّت في هذا المجال ورَعَت صدور دوريّة علميّة محكَّمة هي مجلّة المعجميّة Revue de la lexicologie التي صدر عددها الأوّل في العام 1985. والحقّ أن  الفضل الاكبر في بلوغ هذه المجلّة مرتبةً أكاديميّة معتبَرة إنما يعود في المقام الأوّل إلى إبراهيم بن مراد نفسه، باعتباره قد بذل غاية الجهد في السهر على إصدارها والحفاظ على المستوى اللائق بها.

من أهم مؤلّفاته في المعجميّات: "المصطلح الأعجميّ في كتب الطبّ والصيدلة العربيّة" (1985)، و "دراسات في المعجم العربي" (1987)، و"المعجم العلميّ العربيّ المختصّ" (1993)، و "مســـائل فــي المعجـــم"   (1997)، و "مقدّمة لدراسة المعجم" (1997)، وعشرات المقالات المتعلّقة بالقضايا الدلاليّة والمعجميّة في التراث العربيّ.

Download lecture