اخبار

​​محاضرة في الشؤون الأخلاقية في مدرسة الإنترناشونال كوليدج في رأس بيروت (2 آذار، 2017)​​
​كجزءٍ من أنشطة التواصل والتوعية التي يقوم بها برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، ألقت المديرة المؤسسة لهذا البرنامج، د. تاليا عراوي، محاضرة في الشؤون الأخلاقية تناولت فيها مسألة "مخاوف في نهاية الحياة" بحضور تلامذة المرحلة المتوسطة في مدرسة الإنترناشونال كوليدج في رأس بيروت.​​​
​​​
الحدث الأول لـِ  ‘FROSt’  في برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف (16 شباط، 2017)
‘FROSt’​​ أي "من الجانب الآخر من سماعة الطبيب" هو عبارة عن منتدى مفتوح أنشأه برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف يجتمع خلاله الأشخاص لمناقشة أمورٍ مرتبطة بالعناية بالمريض في موضعٍ غير رسمي.  تهدف هذه المبادرة إلى تعليم الطلاب أهمية الرعاية من خلال تبادل الروايات عن المرضى وإلقاء الضوء على تجاربهم الخاصة "من الجانب الآخر من سماعة الطبيب". 

استضاف المنتدى المذكور أعلاه، الذي عُقد للمرة الأولى بتاريخ 16 شباط، 2017 في قاعة عصام فارس في الجامعة الأمريكية في بيروت، السيد شريف قيس. 
وُلد السيد شريف قيس في 20 آب، 1994 وتمّ تشخيص مرضه "سرطان الدم الليمفاوي الحاد – نوع خلية ب " في 29 آب، 2015. أمضى السيد قيس خمسة أشهر في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث تلقّى العلاج الكيميائي ومن ثم خضع لعملية زرع نخاع العظم.  في حديثه المُلهِم وغير الرسمي، شارك السيد قيس تجربته، ليس فقط كأحد الناجين من مرض السرطان، بل كمريض استطاع التغلّب على جميع التحديات خلال معركته ضد المرض.  تحدّث السيد قيس إلى الحضور، من الأطباء والأطباء المقيمين والطلاب إضافة إلى أفراد عائلته وأصدقائه عن أهمية التعاطف والمساندة في اللقاء بين المريض والطبيب وعن مدى الفرق الذي تُحدثه الابتسامة البسيطة.  كما تكلّم عن عصا سحرية غير منظورة أحدثت فرقاً كبيراً في مرحلة علاجه وزوّدته بالحماس والأمل بالشفاء طيلة تلك الفترة.  تقدّم السيد قيس بالشكر إلى الفريق الطبي الذي أشرف على علاجه من أطباء وممرّضين . أكّد السيد قيس أنه تعلّم من خلال تجربته أن الطب ليس مجرّد علمٍ فقط بل هو فن، وأن طموحه الحالي هو التواصل مع المرضى على أمل إلهامهم ومساندتهم في معاركهم ضد المرض.

"جولات الأخلاقيات الأحيائية على أقسام المستشفى" (BROWnies) في نشاطها السادس – (3 شباط، 2017)
​​أقامت  مبادرة "جولات الأخلاقيات الأحيائية على أقسام المستشفى" نشاطها السادس في الثالث من شباط  بمشاركة أطباء معالجين، أطباء مقيمين، أفراد من طاقم التمريض، طلاب السنة الرابعة – طب، د. ماريان مجدلاني، الأستاذة المشاركة في طب الأطفال، ، بالإضافة إلى د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية والسيدة عايدة حبال، أمينة سر برنامج حماية الأطفال في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.  ساهم هذا النشاط في تقديم المناقشات والتوصيات الثاقبة التي تهدف جميعها إلى تعزيز الرعاية المرتكزة على المريض.​

إطلاق الفعالية الأولى لـِ BEAM  في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت
"الأخلاقيات الأحيائية ووسائل الإعلام" (BEAM) هي مبادرة قام بها الطلاب بالتعاون مع برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف.  الهدف الأساسي لهذه المبادرة هو دمج الأخلاقيات الأحيائية في العقلية الطبية بطريقة مسلّية ومبتكرة من خلال عرض بعض الأفلام التي تعالج معضلات ومسائل أخلاقية أحيائية، على أن يتبع العرض جلسة نقاش قصيرة.  يشارك في المناقشات أخصائيون، مرضى ومُقدّمو الرعاية الصحية.  وفي الفعالية الأولى لهذه المبادرة التي تم إطلاقها في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، بتاريخ 23 كانون الثاني، 2017، عُرض فيلم "الطبيب" وتبعته مناقشة بين د. فائق جمالي و د. تاليا عراوي.  حضر هذا الحدث طلاب كلية الطب من السنة الأولى حتى السنة الرابعة، أطباء مقيمون وأطباء معالجون، أصدقاء وأعضاء في المركز الطبي.

عرض  لـبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في جلسة توجيهية لأعضاء هيئة التدريس الجدد
دُعيت د. تاليا عراوي لتقديم عرضٍ خلال الجلسة التوجيهية للأعضاء الجدد في هيئة التدريس.  حضر العرض 6 أعضاء جدد في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.  والغاية من العرض هي تعريف الأعضاء الجدد على هذا البرنامج مع التركيز على مشاركته في رعاية المرضى. 

دعوة د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، إلى مجلس الشورى في مسقط، عُمان، بالنيابة عن منظمة الصحة العالمية، للبحث في الحاجة لمراجعة قانون سلامة المريض في عُمان.  عُقد الاجتماع في 18 كانون الثاني، 2017.​

"جولات الأخلاقيات الأحيائية على أقسام المستشفى" (BROWnies) في نشاطها الخامس – (16 كانون الأول، 2016)
أقامت مبادرة "جولات الأخلاقيات الأحيائية على أقسام المستشفى" نشاطها الخامس في 16 كانون الأول، 2016،  بمشاركة أطباء معالجين، أطباء مقيمين، أفراد من طاقم التمريض، طلاب السنة الرابعة – طب، د. ماريان مجدلاني، الأستاذة المشاركة في طب الأطفال، ، بالإضافة إلى د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية والسيدة عايدة حبال، أمينة سر برنامج حماية الأطفال في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.  تناول هذا النشاط إحدى حالات إساءة معاملة الأطفال ملقيًا الضوء على الإعتبارات القانونية والإجتماعية- النفسية بالإضافة إلى مسار العمل الصحيح المطلوب تجاه أولئك المرضى. برزت عدّة مناقشات وتوصيات ثاقبة تهدف جميعها إلى تعزيز العناية المرتكزة على المريض.

إطلاق "تعليم الأخلاقيات الأحيائية والأفلام" BEAM في مدرسة الإنترناشونال كوليدج – رأس بيروت، المرحلة المتوسطة (30 تشرين الثاني، 2016)
في مناسبة يوم "الإيدز" العالمي للعام 2016، أقامت مبادرة التوعية في برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في الجامعة الأمريكية في بيروت نشاطها الأول حيث تم عرض فيلم "فيلادلفيا" متبوعاً بحلقة نقاش أدارها الدكتور عبد الرحمن بزري (أخصائي الأمراض المُعدية في المركز الطبي) و د. تاليا عراوي (أستاذة الأخلاقيات الأحيائية في المركز الطبي).  كما تبرّع التلاميذ بالأموال لصندوق الإنسانية الطبية لبرنامج  سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف. ​

"إغراءات مبضع الجراحة" .  جولة كبرى في مدرسة الطب ويل – كورنيل في قطر (6 تشرين الثاني، 2016)
دُعِيت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف وأستاذة الأخلاقيات الأحيائية في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت،  لتقديم محاضرة في مدرسة الطب "ويل – كورنيل" في قطر، حيث توجهت بالحديث إلى أخصائيين في الرعاية الصحية ومنهم الأطباء والصيادلة وطاقم التمريض وأساتذة الطب والطلاب.  تناولت المحاضرة وعنوانها : "إغراءات مبضع الجراحة" ، الجدليات الأخلاقية المتعلقة بالجراحة التجميلية.  ناقشت د. عراوي أنه في وسط الطلب المتزايد على إجراء عمليات الجراحة التجميلية في العالم العربي، من الضروري جداً التزام أطباء الجراحة التجميلية بالمحافظة على غايات الطب الحقيقية عند ممارسة المهنة وعدم الإنجرار وراء إغراءات المكاسب المالية والتجارية.  تبِعت المحاضرة أسئلة وأجوبة. ​​​

ظهور المقالة عن "الأطباء، المرضى والمجتمع" في العدد الثاني من النشرة الإخبارية "برايم تايمز"
"صنعُ أطباءٍ جيّدين: الأخلاقيات والعلوم الإنسانية الطبية في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت" هو عنوان مقالة كُتبت عن المقرّر الدراسي "الأطباء، المرضى والمجتمع" وتم نشرها في العدد الثاني من نشرة برايم تايمز الإخبارية .  يركّز هذا العدد على مواضيع في العلوم  الإنسانية الطبية واستخدام التقنيات الطبية في التعليم الطبي.  يفتخر البرنامج بنشرِ مقالةٍ له في هذه النشرة الإخبارية. 
إقرأ المقالة الكاملة هنا (باللغة الانكليزية)​

"التعاون من أجل القيادة والابتكار في الأنظمة الصحية" في الجامعة الأمريكية في بيروت يتعاون مع برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف (18 تشرين الأول، 2016)
نظّم "التعاون من أجل القيادة والابتكار في الأنظمة الصحية" في الجامعة الأمريكية في بيروت، بمشاركة المدرسة الأهلية في بيروت، ورشة عمل تعليمية تفاعلية في 18 تشرين الأول، 2016، تحت عنوان "رحلة البحث: أساليب مبتكرة لإشراك المجتمعات في البحوث". 
تضمّنت ورشة العمل عدداً من أنشطة التدريبات العملية موزّعة على ست حجرات يتم فيها شرح عدة جوانب مختلفة من البحوث.  في الحجرة رقم 4، تم تعريف التلاميذ على مبادئ أخلاقيات البحوث وتوضيح المطلوب منهم كباحثين، كيفية الإحالة دون سوء استخدام الأبحاث، كيفية مواجهة القضايا الأخلاقية التي قد تبرز خلال إجراء البحوث  وما هو دور لجنة المراقبة الأخلاقية.  نظّم برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف عمل هذه الحجرة وأدار طلاب المرحلة الجامعية والمتخرجون الأنشطة في كل حجرة.  

انتخاب د. تاليا عراوي أول رئيسة لشبكة الأخلاقيات الأحيائية لقضايا المرأة في العالم العربي  (BiNWIAR)(15 تشرين الأول، 2016)
إجتمع أعضاء مجلس شبكة الأخلاقيات الأحيائية لقضايا المرأة في العالم العربي (BiNWIAR) في 14 تشرين الأول، 2016 في مكتب منظمة الأونيسكو في القاهرة لانتخاب أول رئيس لهذ الشبكة.  وقد تم انتخاب د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي وكلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت لتبوُّء هذا المنصب. 
تأسست شبكة الأخلاقيات الأحيائية لقضايا المرأة في العالم العربي بدعمٍ من مكتب الأونيسكو في القاهرة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بهدف تعزيز الوعي وتقديم الحلول وإحداث الفرق في القضايا المتعلقة بالنساء والصحة مثل تشويه الأعضاء التناسلية للأناث، الجراحة التجميلية، الزواج المُبكر، الاغتصاب، إختيار الجنس، إعادة ترميم غشاء البكارة، العنف المنزلي، إهمال المُسنّات والوصول إلى الرعاية الصحية. ​

حوار حول سياسة " تحسين نوعية الوصفة الطبية ونمط العقاقير الدوائية" (14 تشرين الأول، 2016)
بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، نظم  مركزKnowledge to Policy (K2P) في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية في بيروت حواراً في السياسة الوطنية في 14 تشرين الأول، 2016. والغاية من هذا الحوار هي تحسين نوعية الوصفة الطبية ونمط العقاقير الدوائية في لبنان.  أدار الحوار د. فادي الجردلي، رئيس المركز، بعد أن وزّع ملخصاً عن عمل المركز المذكور لجميع الحضور لتأمين مشاركة أكثر علمية ومنهجية.  دُعِيت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية وأستاذة الأخلاقيات الأحيائية في المركز الطبي إلى المشاركة في الحوار. 

تناول الحوار مشكلة الوصفات الطبية غير الصحيحة للعقاقير الدوائية في لبنان والعوامل الأساسية لها.  تم عرض أربع مقاربات لحل هذه المشكلة: على المستوى الرقابي والسياسة، على المستوى التنظيمي، على مستوى الرعاية الصحية المختصة، وعلى مستوى المستهلك.  وفي النهاية تم اقتراح اعتبارات التنفيذ العملي لتطبيق الحلول المُقترحة، مع تحديد العوائق في وجه كل حل والاستراتيجيات المضادة. 

حملة برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف من أجل تمكين كبار السن (1 تشرين الأول، 2016)
في مناسبة يوم الأمم المتحدة العالمي لكبار السن، انتهز برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف الفرصة لأجل إلقاء الضوء على أهمية كبار السن في مجتمعاتنا في محاولةٍ منه لتغيير وجهات النظر حول التقدّم في السن من المواقف النمطية والمتحيزة إزاءهم إلى مواقف أكثر إيجابية ودعماً، ما يعزّز في النهاية الحياة والتجارب اليومية للمسنّين ويُحسّن التجاوب مع السياسات المتعلقة بهم وتوفير الخدمات.

يحتفل يوم الأمم المتحدة بهذه المناسبة في الأول من تشرين الأول سنوياً ويُشدّد على المساهمات الهامة التي يقدّمها كبار السن إلى المجتمع كما يرمي إلى نشر الوعي تجاه مسائل وتحديات الشيخوخة في يومنا هذا؛ أي المواقف السلبية والتمييز بناءً على العمر وأثرها المؤذي على كبار السن.  وبناءً على ذلك، ابتكر البرنامج ثلاث مُلصقات ترمز مواضيعها إلى المواقف الإيجابية تجاه الشيخوخة وتمكين وتقدير كبار السن.  تم نشر الملصقات ومشاركتها في منصات وسائل التواصل الإجتماعي لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف. ​

الندوة التعليمية الثالثة لمستشفى دار العجزة الإسلامية (1 تشرين الأول، 2016) 
​​دُعيت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية والمديرة المؤسّسِة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف إلى المشاركة في الندوة التعليمية الثالثة لمستشفى دار العجزة الإسلامية والتي أقيمت في فندق لانكاستر بلازا بتاريخ 1 تشرين الأول، 2016، وذلك في مناسبة اليوم العالمي لكبار السن. شاركت د. عراوي في حلقة الحوار في الندوة المذكورة وعنوانها: " العيش والموت في الألم: لا يجب أن يحدث."​​

المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية للطب العائلي: "الطب العائلي في عالمٍ مُعولم" (30 أيلول – 1 تشرين الأول، 2016)
بدعوةٍ من الجمعية اللبنانية للطب العائلي، شاركت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية والمديرة المؤسّسِة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المؤتمر السنوي لهذه الجمعية وعنوانه: الطب العائلي في عالمٍ مُعولم.  عُقد المؤتمر في فندق كراون بلازا، بيروت من 30 أيلول إلى 1 تشرين الأول، 2016.  شاركت د. عراوي في حلقة نقاش مع د. جورج كعدي  ود. صلاح زين الدين لمعالجة مسألة تسويق الدواء.  ​

جلسة توجيهية لأعضاء هيئة التدريس الجُدد في برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف (9 أيلول، 2016)
حضر أعضاء هيئة التدريس الجُدد الذين انضموا إلى كلية الطب والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت جلسة توجيهية عن برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف وذلك يوم الجمعة في 9 أيلول، 2016.  قامت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسّسِة للبرنامج بتعريف الأعضاء الجدد على رسالة البرنامج وبإعطائهم نظرة عامة عن الخدمات التي يوفّرها بالإضافة إلى المبادرات الكثيرة التي حقّقها وما زال يسعى إلى تحقيقها.​

معالي الدكتور سليم الحص يقرأ العدد الأول من النشرة الإخبارية لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، "المشربية"، (الجمعة في 2 أيلول، 2016)
من خلال متابعته لأنشطة برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، قام معالي الدكتور سليم الحص بقراءة العدد الأول من النشرة الإخبارية "المشربية" التي توجز أنشطة البرنامج في عام 2015. وعلّق د. الحص بقوله بأنه فخور جداً بالفرق الذي يُحدثه هذا البرنامج وبأنه يتطلّع إلى إحداث الفرق في العالم العربي أيضاً.

​​يُعلن برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف عن إصدار منشوره "البحوث الإنسانية: هل أشارك بها؟" 
أعلن برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف عن إصدار منشوره "البحوث الإنسانية: هل أشارك بها؟" باللغتين العربية والإنكليزية، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة.  سيوزّع هذا المنشور إلى جميع المستشفيات ومراكز البحوث في لبنان. 
 ​

مجلس نوفيلد للأخلاقيات الأحيائية وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف يتعاونان لإطلاق شريط فيديو رسوم متحركة عن " الأبحاث الصحية: اتخاذ القرار المناسب لي".
يُسرّ برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف مشاركة نتيجة تعاونه مع مجلس نوفيلد للأخلاقيات الأحيائية، وهو أعلى هيئة معنيّة بأخلاقيات علم الأحياء في المملكة المتحدة.  يتمتّع مجلس نوفيلد للأخلاقيات الأحيائية بسمعة عالمية كهيئة مستقلة تعمل على إسداء المشورة لصانعي السياسات وتحفيز النقاش في مجال الأخلاقيات الأحيائية.  وقد أدّى التعاون المذكور إلى إنتاج شريط فيديو رسوم متحركة قصير، بنسخة عربية، يتناول أخلاقيات الأبحاث المتعلقة بالأطفال: " الأبحاث الصحية: اتخاذ القرار المناسب لي". يكشف هذا الفيديو عن قضايا أخلاقية من منظور الفتاة ميـا – الشخصية التي تتعرّض لأسئلة قد تُطرح أو قضايا  قد تُثار عندما يُطلب من الشباب المشاركة في الأبحاث السريرية.


"مسائل أخلاقية في حقل التمريض الجيني" (13 أيار، 2016)
في مناسبة الاجتماع الثامن والأربعين للجمعية الطبية في الشرق الأوسط (MEMA)، دُعِيت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، للمشاركة بصفة عضو في حلقة النقاش حول "مسائل أخلاقية في حقل التمريض الجيني" يوم 13 أيار، 2016. وهذه الحلقة هي جزء من الجلسات المنعقدة لمناقشة موضوع " تغيير الرعاية من خلال التمريض الجيني".  شارك في حلقة النقاش د. كاتي س. هدلستون، د. لينا بدر، د. تاليا عراوي ، الأب بولس وهبي والسيّد جعفر حسين محمد فضل الله.  وقد قدّم الأعضاء المذكورون وجهات نظر مختلفة من النواحي الطبية والأخلاقية والدينية في حالات خاصة تمّت مناقشتها خلال الجلسة كما أجابوا على أسئلة الحضور العديدة. جذبت حلقة النقاش عدداً كبيراً من الحضور وشارك فيها مجموعة من الطلاب، الأساتذة والموظفين.  أدارت الحلقة مقدّمة البرامج التلفزيونية ريما كركي.

"فيروس فقدان المناعة البشرية/الإيدز والاهتمامات الأخلاقية".  محاضرة لطلاب السنة الثانية – طب
ألقت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية والمديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، محاضرة توجّهت بها إلى طلاب السنة الثانية- طب.  تناولت المحاضرة قضية الاهتمامات الأخلاقية ذات الصلة بفيروس فقدان المناعة البشرية ومرض الإيدز، وذلك في 13 أيار، 2016، في قاعة عصام فارس في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت. عقبت المحاضرة أسئلة وأجابات.

 

​المهرجان الثاني للوسائل المتعددة ( Multimedia  ) في الأخلاقيات الأحيائية ( 7 أيار، 2016)
في 7 أيار، 2016، نظّم  برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت المهرجان الثاني للوسائل المتعددة ( Multimedia  ) في الأخلاقيات الأحيائية، إحتفالاً بإنجازات طلاّب السنة الثالثة - طب في المقرّر التعليمي " الأطباء، المرضى والمجتمع".  تم اختيار أفضل 10 عروض لهذا العام وقام الطلاب بعرضِ نماذج عن مشاريعهم في مجال الأخلاقيات الأحيائية من خلال أفلام وثائقية، ألعاب تثقيفية ترفيهية وملصقات تناولوا فيها مجموعة من المواضيع الأخلاقية الأحيائية.  وقد تسلّم الطلاب شهادات تقدير لأعمالهم​

"المشربيّة": النشرة الإخبارية لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف 
أطلق برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف نشرته الإخبارية الجديدة "المشربيّة" في عددها الأول لسنة 2015 بنسختيها الإنكليزية والعربية.

المشربية - العدد الأول
​Al Mashrabiya - Issue 1

جولات الأخلاقيات الأحيائية على أقسام المستشفى (BROWnies) (21 نيسان، 2016)
أقيم نشاط (BROWnies) الثالث، الذي ينطوي على الجولات الأخلاقية الأحيائية على أقسام المستشفى، في 21 نيسان، 2016 بمشاركة الأطباء المتدربين والمقيمين، طاقم التمريض وطلاب السنة الرابعة – طب وأستاذة الأخلاقيات الأحيائية في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت. 

تعاون بين برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف (المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت) ، جامعة بني سويف في مصر (كلية الطب)، أكاديمية الأبحاث العلمية والتكنولوجيا ومنظمة الأونيسكو: الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للرعاية الصحية النسائية في مصر العليا (10 نيسان، 2016):

مؤتمر جامعة الأزهـر: المركز الإسلامي الدولي للدراسات والبحوث السكّانية (9 نيسان، 2016)
شاركت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية، والمديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، في المؤتمـر الذي عُقد في جامعة الأزهر في مصر تحت عنوان:" الإنصاف في الحصول على خدمات الرعاية الصحية ومعلومات عالية الجودة "، وذلك يوم التاسع من نيسان 2016.  ألقت د. عراوي محاضرة عنوانها:" سوء استخدام المشرط" . عقبت المحاضرة سلسلة من الأسئلة والإجابات.

دورات تعليمية في الطب النفسي (29 آذار، 2016)
ألقت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية، والمديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف محاضرة عنوانها:" الأخلاقيات الأحيائية والمريض بأكملِه". تشكّل هذه المحاضرة جزءًا من الدورات التعليمية في دائرة الطب النفسي في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.

 

اليوم العالمي للمرأة في مدرسة المرحلة المتوسطة في الانترناشونال كوليدج في بيروت بالتعاون مع برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف (17 آذار، 2016)
في مناسبة اليوم العالمي للمرأة الواقع في الثامن من آذار، أحيا برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف هذا الحدث بالتعاون مع مدرسة المرحلة المتوسطة في الانترناشونال كوليدج في بيروت من خلال نشاطٍ طلاّبي أُلقِيَ فيه الضوء على بعض المسائل الأخلاقية الأحيائية المتعلقة بالمرأة. عُرضت خلال الحدث الملصقات وأفلام الفيديو الإبداعية التي أعدّتها مجموعة من تلامذة الصف التاسع في الانترناشونال كوليدج. تسلّم التلامذة شهادات تقدير لجهودهم الحماسية الخلاّقة.

ترقّبـوا المزيد! 

المؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض، الرياض (شباط 2016) 
قدّمت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية، والمديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف عرضاً في "المؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض" الذي نظمته وزارة الصحة ومدينة الملك فهد الطبية في المملكة العربية السعودية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون. شارك في المؤتمر أكثر من خمسين من كبار الخبراء المحليين والإقليميين والدوليين في حقول الرعاية الصحية ، القانون، علم النفس علم الاجتماع والإدارة. وقد تم التداول في أمور مرتبطة بحقوق المريض. 
افتتح المؤتمر، الذي دام لمدة ثلاثة أيام، نائب وزير الصحة السيد حمد الدويلية. تضمنّت المواضيع المتداوَلة حقوق المريض من المنظور الإسلامي، وتجارب عالمية وإقليمية بالإضافة إلى دور منظمات المجتمع المدني. كما تضمّنت المناقشات تشخيص الحالة الراهنة للممارسات المتعلقة بحقوق المرضى في دُول مجلس التعاون الخليجي، إضافةً إلى دور المرافق الصحّية وأفراد الطاقم الصحّي، السُلطات التنظيمية والتعليمية، والمؤسسات المِهنية والقانونية في تعزيز حقوق المريض.

كما واجتمعت د.عراوي بأعضاء والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

العربية الأولى في الجمعية العالمية للأخلاقيات الأحيائية
مقالة صدرت في جريدة السفير حول تعيين د. عراوي عضواً في مجلس الجمعية العالمية للأخلاقيات الأحيائية. 

 


محاضرة خاصة باليوم العالمي للمرأة في الانترناشونال كوليدج (25 شباط، 2016)
في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، ألقت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، محاضرة تحت عنوان:" الأخلاقيات الأحيائية النسائية 101: إرفعنَ الصوت!". هدفت المحاضرة التي أُلقِيت في مدرسة الانترناشونال كوليدج في رأس بيروت إلى رفع مستوى الوعي حول القضايا الأخلاقية الأحيائية التي تواجه النساء. أبدى الحضور اهتماماً كبيراً بموضوع المحاضرة وتشارك الجميع في نقاشٍ تفاعلي خلال القسم الأخير من المحاضرة حيثُ تُطرح الأسئلة والإجوبة.

 


حوار في مركز ترشيد السياسات الصحية (5 شباط، 2016)
قدّم مركز ترشيد السياسات الصحية في كليّة العلوم الصحّية في الجامعة الأمريكية في بيروت ملخّصاً عرض خلاله حجم مشكلة الأخطاء الطبّية في لبنان وألقى الضوء على الأسباب والمُحاسبة. 
في 5 شباط، 2016، نظّم المركز محاورة في السياسة عنوانه " معالجة الأخطاء الطبّية في نظام الرعاية الصحية اللبناني" وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة العامة اللبنانية من أجل التوصّل إلى إدراك متبادل ومشترك ومدعوم بأدلّة ما يؤدّي إلى التطوّر الفعلي في الممارسات المتعلّقة بسلامة المريض. تم الحوار بمساعدة الدكتور فادي الجردلي، رئيس المركز ، الذي كان قد وزّع ملخّص السياسة على جميع الحاضرين لتأمين مشاركة أكثر علمية ومنهجية. 
المزيد من المعلومات على الرابط التالي: http://www.aub.edu.lb/k2p/policydialogue/Pages/K2P.aspx 

تعيين د. تاليا عراوي عضواً في مجلس الجمعية العالمية للأخلاقيات الأحيائية
تم تعيين د. تاليا عراوي، المديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في كليّة الطب في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، عضواً في مجلس الجمعية العالمية للأخلاقيات الأحيائية وهي أكثر الجمعيات الأخلاقية الأحيائية شهرة ونشاطاً في العالم. كما أن هذه الجمعية قامت بتنظيم مؤتمر الأخلاقيات الأحيائية العالمي الذي جمع أكبر حشدٍ من قادة الفكر في مجال الأخلاقيات الأحيائية في العالم. د. عراوي هي أول عضو من الجنسية العربية تمّ تعيينه في هذا المنصب. تلقّت د. عراوي في هذه المناسبة العديد من التهاني على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

شبكة كامبردج لتعليم الأخلاقيات الأحيائية في مؤتمر واجتماع اسطنبول (21 -22 كانون الثاني ، 2016 ، اسطنبول)
شاركت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في كليّة الطب في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، في مؤتمر واجتماع اسطنبول الذي عُقد بإشراف شبكة كامبردج لتعليم الأخلاقيات الأحيائية. أقيم المؤتمر في جامعة أبيكادم في اسطنبول ، تركيا، في 21 و 22 كانون الثاني 2016. اضّطلعت د. عراوي دور المُشرفة والمتحدثة في هذا المؤتمر وكان عنوان خطابها " نظرة من الداخل – لعناية مرتكزة على المريض بشكل أفضل" . عقب خطابها سلسلة من الأسئلة والإجابات. وخلال زيارتها، قامت د. عراوي بجولةٍ في مدرسة الطب في جامعة أبيكادم وزارت مركز المحاكاة. 

برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في كليّة الطب والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت وجمعية سَنَد (SANAD) توحّدان القِوى!
يتلقى طلاب كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت دروساً تشدّد على أهمية أن يصبحوا معالجين بدلاً من مجرّد عاملين في حقل الرعاية الصحية أو تقنييّن ماهرين. وفي هذا الصدد، أدخل برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف المقرّرات التعليمية "الأطباء والمرضى والمجتمع" التي تهدف إلى تعريف الطلاب على أن مهنة الطب هي فن وليست علماً فقط، وأن الإنسانية والتعاطف هما جزءان لا يتجزّءا من هذه المهنة . 
لسد الفجوة بشكل أفضل بين النظرية والممارسة، يتم التعاون بين برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف وجمعية سند - التي تُعنى برعاية المرضى الميؤوس من شفائهم في منازلهم – بهدف إنشاء مشروع رائد يُتيح الفرصة أمام طلاب السنة الثانية في كلية الطب، في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، للتطوّع في جمعية سـنـد من أجل تلبية الحاجات الاجتماعية والعاطفية والروحية والعملية لأفراد وعائلات يعيشون في ظل أمراض خطيرة. ويتم ذلك من خلال العمل مع مرضى ميؤوس من شفائهم وعائلاتهم داخل منازلهم وتحت الإشراف الكلّي من قِبل فريق سند الطبي. 
يُعطى الطلاب الفرصة لتقدير وإدراك الجانب النفسي-الاجتماعي للمرض بشكل مباشر. بالإضافة إلى ذك، تسمح لهم هذه التجربة باكتساب الخبرة العملية في مجال التطوع وتعمل على توعيتهم وتزويدهم بالمهارات الضرورية للتعامل مع المرضى وعائلاتهم وسط البيئة الخاصة بالمريض. صحيحٌ أن المرضى يتألمون ولكن عائلاتهم تعاني أيضاً. وهذا المنظور غالباً ما يتم تجاهله في مدارس الطب.

نتمنى التوفيق لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف ولجمعية سنــد

في التعاون الأول من نوعه!

"الوساطة وحلّ النزاعات في الوسط المدرسي" (2 كانون الأول، 2015)
بالتعاون مع الإنترناشونال كوليدج – رأس بيروت، عقد برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في كليّة الطب والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت ورشة عمل تحت عنوان : "الوساطة وحلّ النزاعات في الوسط المدرسي" وذلك يوم الأربعاء في 2 كانون الأول، 2015.  كانت د. هافي موريم الضيفة المتحدثة في ورشة العمل.  تكلّمت الضيفة عن تطوّر سيناريوهات السعي للتوفيق وفض النزاعات مع فِرق القيادة في جميع المراحل الدراسية في الإنترناشونال كوليدج. وورشة العمل هذه هي متابعة لورشة العمل التي أقيمت في العام الماضي.  وقد تضمّنت سيناريوهات أكثر تقدّماً تمّ تطويرها بالمشاركة مع السيدة وداد الحص.

فريق  (Pop Talk)  وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف يُنظّمان الحدث الثاني لمنبر البوب توك وعنوانه: " وراء المعطف الأبيض" (25 تشرين الثاني، 2015)
تحت رعاية برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، نظّم فريق " Pop Talk " المؤلّف من طلاّب في كلّية الطب في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت "بوب توك 2" وعنوانه "وراء المعطف الأبيض".  خلال الحدث ، تكلّم  د. اسماعيل خليل، جرّاح الأوعية الدموية الطرفية المعروف، والذي كان جزءًا من مجتمع المركز الطبي في الجامعة الأمريكية لأكثر من خمسة عقود من الزمن وخليل شقير، الطالب في السنة الثانية ، عن تجاربهما  الطبّية المُلهِمة وراء المعطف الأبيض.

برنامج حماية الطفل في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت وورشة عمل تدريبية ( 7تشرين الثاني، 2015)
بالتعاون مع برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، أطلق قسم الطب النفسي وقسم طب الأطفال والمراهقين برنامج حماية الطفل. ألقت كل من المضيفات الثلاث محاضرة ذات صلة بمجال اختصاصها. شرحت الأستاذة كارولين رزق الإطار القانوني اللبناني حول حماية الطفل، وتكلّمت د. تاليا عراوي عن دور مهنة الطب، وناقشت السيدة عايده حبّال سياسة حماية الطفل وسَير العملية في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت. أعـقبت المحاضرات عروض لبعض الحالات ومناقشات حول الإساءة الجسدية والجنسية والعاطفية، الإهمال والإنذار الخاطئ. 

حديث رئيس طاقم المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت مع طلاّب السنة الثانية في الطب ضمن وحدة "الأخلاقيات الأحيائية ورعاية المرضى" (5 تشرين الثاني، 2015)
شكّلت زيارة د. الصلح وحديثه عن أهمية العلاقة والأخلاقيات الأحيائية في رعاية المرضى دعماً مؤسّسياً هاماً وكانت محلّ تقديرٍ كبير.

 

برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف: ورشة عمل حماية الطفل (16 تشرين الأول، 2015)
من ضمن أنشطته الهادفة إلى التوعية والتواصل، وبالتعاون مع المدرسة المتوسطة في الانترناشونال كوليدج في رأس بيروت، قدّم برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف ورشة عمل حول حماية الطفل شاركت فيها الهيئة التعليمية في المدرسة المتوسطة في الانترناشونال كوليدج. أدارت ورشـة العمل د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية ومؤسِّسة برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، والسيدة وداد الحص، مديرة المدرسة المتوسطة في الانترناشونال كوليدج في رأس بيروت.

إطلاق برنامج حماية الطفل في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت
ستقوم دائـرة الطب النفسي ودائرة طب الأطفال والمراهقين بإطلاق برنامج حماية الطفل ، بالتعاون مع برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.  يُقام حفل الإطلاق في 7 تشرين الثاني، 2015.

 

إجتماع لجنة شرق المتوسط لمراجعة البحوث (ERC) والمكتب الإقليمي للجنة شرق المتوسط (EMRO) في القاهرة ، مصر، بتاريخ 6-7 أيلول، 2015) 
قدّمت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية ومؤسِّسة برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، عرضاً تحت عنوان: "مراجعة البحوث الأحيائية الطبّية في لبنان"، وذلك خلال إجتماع لجنة شرق المتوسط لمراجعة البحوث والمكتب الإقليمي للجنة شرق المتوسط الذي أُقيم في القاهرة ، مصر.  كما شاركـت د. عراوي في المناقشات والمداولات خلال الاجتماع.

 

"أوسلر وما بعدها": الأخلاقيات السريرية والرعاية المرتكزة على المريض" (6 تشرين الأول، 2015)
ألقت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية ومؤسِّسة برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، محاضرة عنوانها: "أوسلر وما بعدها": الأخلاقيات السريرية والرعاية المرتكزة على المريض"  وذلك في 6 تشرين الأول، 2015. تشكّل هذه المحاضرة جزءًا من الجولات الطبية الكبرى للطب الداخلي في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت. ألقت د. عراوي الضوء على دور الأخلاقيات السريرية في تحسين الرعاية المرتكزة على المريض عبر كشفِها عن حالتين طُلبت مشورتها بشأنهما. كما عرّفت د. عراوي عن دور اللجان الأخلاقية الصحّية في تأمين الرعاية المرتكزة على المريض. لكنّها ركّزت على عدم فعالية ذلك الدور عند غياب الأخلاقيات السريرية التي تسمح بلقاء متعدد الأبعاد بين المريض، أسرة المريض، طاقم الرعاية الصحية وغيرهم من أصحاب الشأن. بوجود الأخلاقيات السريرية،  يُصبح بالإمكان الإصغاء والتفاعل وتقدير خصوصيات كل حالة، ما هو ضروري للكشف والتفسير والتعامل مع الاعتبارات الأخلاقية التي يمكن مواجهتها.  عقِب المحاضرة أسئلة وأجوبة.


أخلاقيات البحوث والسلوك المسؤول في البحوث لدى علماء البحوث في برنامج البحوث الصحية (SHARP)    (برنامج دراسي صيفيّ من حزيران – تموز 2015) 
بعد تخريجهم للدفعة الأولى في صيف 2013، أطلق علماء البحوث شهادة البرنامج الدراسي الصيفي للمرة الثالثة في حزيران 2015.  أحد المقررات التعليمية في هذا البرنامج هو "مقدّمة لأخلاقيات البحوث والسلوك المسؤول في البحوث" ويتم بالتنسيق مع د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي – كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت.  يتضمن المقرّر التعليمي محاضرات يُلقيها الأطباء منى نابلسي، رمزي محفوظ، غادة الحاج فليحان والسيدة مي القصار. تشتمل المحاضرات على مجموعة واسعة من جوانب أخلاقيات الأبحاث مثل تاريخ المبادىء الأخلاقية، تطوير القواعد السلوكية والممارسات الأخلاقية إلى جانب مسائل أخلاقية متنوعة. وكانت حصيلة عمل طلاب صف العام 2015 في المقرر التعليمي المذكور عروضاً متعددة تناولت مواضيع مختلفة مثل البحوث في قسم الطوارئ، الاستخدام الرحيم ، البحوث والشعوب المعرّضة للخطر، البحوث في زمن الأزمات، الإبلاغ عن المخالفات، إدارة البيانات، البحوث في الصحة العقلية، ، البحوث في الخلايا الجذعية والخ ...

 

معالي الدكتور سليم الحص يردّ على كلمة الدكتور غسان أبو ستة، الحائز على جائزة سليم الحص في الإنسانية والاحتراف للعام 2015، من برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.
ردّ معالي الدكتور سليم الحص، العضو الفخري في مجلس الأمناء منذ العام 2001، وعضو مجلس الأمناء منذ العام 1991، على كلمة الدكتور غسان أبو ستة ، الحائز على جائزة سليم الحص في الإنسانية والاحتراف للعام 2015، من برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، عبر الرسالة المرفقة.


"سوء ممارسة طبية أم إعلامية؟" – مقالة في جريدة السفير بقلم د. تاليا عراوي (16 حزيران 2015)

 


مشاركة المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، بصِفتها خبيرة في مجال الأخلاقيات الأحيائية، في الاجتماع الموسّع لمنظمة الصحة العالمية – مكتب إقليم شرق المتوسط لهيئة تحرير مجلة الصحة في شرق المتوسط.
شاركت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، بصِفتها خبيرة في مجال الأخلاقيات الأحيائية، في الاجتماع الموسّع لمنظمة الصحة العالمية – مكتب إقليم شرق المتوسط لهيئة تحرير مجلة الصحة في شرق المتوسط الذي عُقد في مقرّ منظمّة الصحة العالمية – مكتب إقليم شرق المتوسط في القاهرة يتاريخ 6-7 حزيران، 2015.

برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف يعقد مهرجان الأفلام الأول حول الوسائط المتعددة في الأخلاقيات الأحيائية في العالم العربي (20 أيار، 2015)
أطلق برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت المهرجان الأول " للوسائط المتعددة في الأخلاقيات الأحيائية" وذلك للاحتفال بإنجازات طلاب السنة الثالثة في الطب في مقرّرهم التعليمي "أطباء، مرضى ومجتمع 3 ( PPS 3). تم اختيار أفضل عشرة عروض لهذه السنة وقام الطلاب بعرض نماذج من مشاريعهم المتعلقة بأخلاقيات علم الأحياء (شرائط فيديو، ألعاب تثقيفية-ترفيهية، وتطبيقات الهواتف). تناولت هذه المشاريع عدة أمور مثل: التجارب السريرية على الأطفال، المنافسة في مدارس الطب، عدم امتثال المرضى، نقل الأخبار السيئة، المستشفيات التعليمية، حفظ الأجنة بالتبريد، جراحة غشاء البكارة بالإضافة إلى سيناريوهات متعددة عن البحوث وزراعة الأعضاء الخ ... وفي خطابها الافتتاحي، عبّرت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية عن فخرها بكون المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت المستشفى الجامعي الأول الذي أطلق مشاريع ونشاطات من هذا النوع.
أقيم المهرجان في قاعة عصام فارس للمحاضرات وشارك فيه أساتذة وموظفون وطلاب من المركز الطبي والجامعة الأمريكية في بيروت.


مسائل أخلاقية في مجال الرعاية في نهاية الحياة – التغذية الاصطناعية (8 أيار، 2015)
في مناسبة المؤتمر السابع والأربعين للجمعية الطبية في الشرق الأوسط (MEMA) الذي غُقد في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، ألقت د.تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، محاضرة عنوانها " مسائل أخلاقية في مجال الرعاية في نهاية الحياة – التغذية الاصطناعية: الويل لك إذا قمتَ بها، والويل لك إذا لم تقّم بها". وكانت المحاضرة جزءاً من وحدة "الأفكار الغذائية في علم الأورام" بتاريخ 8 أيار، 2015.

 برنامج سليم الحص للأخلاقبات الأحيائية والاحتراف في المؤتمر العالمي الأول للأخلاقيات الأحيائية  (مسقط - عمان)
شاركـت د. تاليـا عراوي، المديرة المؤســســة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي – كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت، في المؤتمر العالمي الأول للأخلاقيات الأحيائية الذي عُقد في مسقط، سلطنة عُمان وذلك من 8 – 10 آذار ، 2015. نظَمت المؤتمر اللجنة العمانية الوطنية للأخلاقيات الأحيائية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومجلس البحوث في عُمان ومنظمة الأونيسكو. وخلال المؤتمر تم التداول في المواضيع التالية: الاختبار الجيني قبل الزواج، علم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية مثل البحوث في الخلايا الجذعية، أخلاقيات علم الأحياء العالمية والمشاركة في المنافع، تفشٌي وباء الإيبولا، الدروس الأخلاقية المٌكتسبة وأجندا مستقبلية لليحوث، الأخلاقيات الأحيائية من وجهات النظر الدينية والثقافية، الإسلام والأخلاقيات الأحيائية والتحديات التي تواجهها اللجان الوطنية للأخلاقيات الأحيائية عند وضع القواعد والتشريعات.

دورة مشتركة لطلاب السنة الثانية في كلية الطب موضوعها: إساءة معاملة الأطفال (23 شباط، 2015)
نظّمت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية والمديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف وعضو في جمعية حماية الأطفال، بالاشتراك مع د. ليلى ديراني، أستاذة مساعدة في دائرة الطب النفسي ورئيسة جمعية حماية الأطفال، دورة مشتركة موجّهة إلى طلاّب السنة الثانية في الطب. تناولت الدورة موضوع إساءة معاملة الأطفال. عُقدت هذه الدورة في قاعة SB 101 في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت وذلك يوم 23 شباط، 2015. تَلت المحاضرات سلسلة من الأسئلة والأجوبة وفي نهاية الدورة وُزّع شارات منع الإساءة للأطفال على جميع الحضور. 

"السعي للتوفيق في الوسط المدرسي" (28 كانون الثاني، 2015)
عقد برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، بالتعاون مع الانترناشونال كوليدج في رأس بيروت، ورشتَي عمل تحت عنوان: " "السعي للمصالحة في الوسط المدرسي" في 28 كانون الثاني، 2015. استضافت ورشتا العمل الدكتورة هافي موريم بصفتها الضيف المتحدث. وكان الهدف من هاتين الورشتين تزويد الإداريين والمعلّمين بالوسائل اللازمة لحل النزاعات المحتمل حصولها في الوسط المدرسي (بين التلامذة، الأهالي، الأساتذة والإداريين) وذلك عن طريق بناء الثقة ، الإصغاء بعناية لهموم كل فرد ووجهة نظره، والتعاون على حل المشاكل. عملت د. موريم خلال اليوم الذي قضته في الانترناشونال كوليدج مع فِرق عمل قيادية من جميع المدارس ضمن ورشتي العمل وناقشت بمشاركة مدراء المدارس بعض الحالات النموذجية. وبعد انتهاء ورشتي العمل، ألقَيت محاضرة تناولت الموضوع عينه شاركت فيها الهيئتان التعليمية والإدارية في المدرسة.


لأخلاقيات السريرية: نحو العناية المرتكزة على المريض (14 كانون الثاني، 2015)
قدّمت د. تاليا عراوي، أستاذة الأخلاقيات الأحيائية السريرية والمديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف ، محاضرة عنوانها: الأخلاقيات السريرية: نحو العناية المرتكزة على المريض ، بتاريخ 14 كانون الثاني، 2015، في قاعة محاضرات هشام جارودي. وهذ المحاضرة هي جزءُ من الجولات الكبرى لطب الأطفال في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت. وفي محاضرتها، ألقت د. عراوي الضوء على دور الأخلاقيات السريرية في تحسين العناية المرتكزة على المريض من خلال عرضها لبعض الحالات لدى الأطفال.حيث ُطُلبت استشارتها. ووفقاً لها، فإن أخلاقيات الاستشارات الطبية هي في غاية الأهمية إذ أنها تساعد المُستشار/ة على معرفة تفاصيل هامة عن الحالة التي يُعالجها ما يسهّل عليه/ها التعامل مع المعضلة الأخلاقية التي يواجهه/تواجهها. تبعت المحاضرة أسئلة وأجوبة.

 

برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المؤتمر السنوي الثامن عشر للجمعية اللبنانية لطب التوليد وطب النساء (تشرين الثاني، 2014)
عقدت الجمعية اللبنانية لطب التوليد وطب النساء مؤتمرها السنوي الثامن عشر تحت عنوان " خارطة الطريق إلى صحة النساء، الفحص والوقاية" وذلك في فندق هيلتون بيروت متروبوليتان بالاس، من 13-15 تشرين الثاني، 2014. شاركت في المؤتمر د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، وذلك إلى جانب د. جمال سرور (مدير المركز الإسلامي العالمي للدراسات والأبحاث السكّانية) والدكتور فرانك شرفيناك (رئيس قسم طب النساء والتوليد في وايل- كورنيل) . تم التداول في مختلف الحالات المتعلقة بالتخصيب في الأنابيب وإنهاء الحمل ورأب غشاء البكارة.

 

برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في مؤتمر القمة اللبناني الدُولي للخصوبة (بيروت، 25 تشرين الأول، 2014)
عقدت الجمعية اللبنانية للخصوبة مؤتمر القمة اللبناني الدُولي للخصوبة للعام 2014 تحت عنوان : "حيث تأتي الخصوبة أوّلاً" ، وذلك من 24-25 تشرين الأول 2014 في فندق هيلتون بيروت متروبوليتان بالاس. شاركت في المؤتمر د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، ونوقِشت مواضيع تتعلّق بـ "الأخلاقيات، القانون و الخصوبة ".

 

لمديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف تشارك في برنامج تدريبي على حل النزاعات في حقل الرعاية الصحية وتلتقي بلِجان أخلاقيات المستشفيات في ممفيس، تينيسي
شاركت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، في برنامج تدريبي على التسوية البديلة للمنازعات في الرعاية الصحية، وذلك في معهد التسوية البديلة للمنازعات في ممفيس، تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية . استغرق برنامج التدريب ثلاثة أيام من 8 – 10 تشرين الأول، 2014. 
كما حضرت د. عراوي خلال زيارتها اجتماعين للجان أخلاقيات المستشفيات وذلك في مستشفى الأبحاث للأطفال، سانت جود ، والمركز الطبي الإقليمي للصحة الواحدة في ممفيس.​



المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف تلقي محاضرة في مركز لانجون الطبي في جامعة نيويورك
دُعِيت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، لإلقاء محاضرة في دائرة الصحة السكّانية في قسم الأخلاقيات الطبية في مركز لانجون الطبي في جامعة نيويورك. أُلقِيت المحاضرة وعنوانها "الأخلاقيات بجانب المريض والرعاية المرتكزة على المريض" يوم الإثنين الموافق فيه 6 تشرين الأول، 2014.

المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف تبحث مع غبطة الكاردينال بشارة الراعي. في خطط البرنامج استقبل غبطة الكاردينال بشارة الراعي المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، د. تاليا عراوي. ودار الحديث حول خطط سيكون لها تأثير وطني واقليمي وتشارك في وضعها السلطات الدينية. وقد أبدى الكاردينال الراعي حماساً لتلك المشاريع باعتبارها مناسبة وهامة . وسيقوم الكاردينال الراعي بمناقشتها خلال زيارته إلى الفاتيكان ذاك الأسبوع. أكّد هذا اللقاء، الذي تم في بكركي في 29 أيلول 2014، مجدّداً على الروابط الوثيقة والتعاون بين برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف والكنيسة.

 

المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف تلتقي المفتي الأكبر الشيخ عبد اللطيف دريان.
استقبل سماحة المفتي الأكبر، الشيخ عبد اللطيف دريان، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، د. تاليا عراوي، وذلك في 22 أيلول، 2014 في دار الإفتاء.
عرّفت د. عراوي سماحة المفتي على البرنامج وعلى تواصله الإقليمي. كان اللقاء ناجحاً ومثمراً إذ تعهّد سماحة المفتي بالالتزام بالتعاون مع البرنامج ودعم نشاطاته. ولطالما أكّد برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف على الأخذ بالاعتبار آراء الكنيسة ودار الإفتاء من خلال إشراك أفراد من الهيئات الدينية في مؤتمراته التي تُناقش فيها مختلف المسائل الأخلاقية الأحيائية. 
تشكّل هذه الزيارة بادرة تعاون واعدة بين برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف ودار الإفتاء كما حصل سابقاً خلال زيارة د. عراوي لغبطة الكاردينال الراعي في بكركي في 12 كانون الأول، 2013.

 

محاضرة حول "أخلاقيات زراعة الكبد"
ألقت د. تاليا عراوي و د. علاء شرارة، أستاذ ورئيس قسم مبحث الجهاز الهضمي في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، محاضرة مشتركة عنوانها "أخلاقيات زراعة الكبد".  توجّهت المحاضرة إلى طلاّب السنة الثانية -  طب- وذلك يوم الجمعة الموافق فيه 5 أيلول، 2013 في قاعة SB 101 في المركز الطبي في الجامعة الأمركية في بيروت، من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهراً.

​خلاقيات البحوث والإدارة المسؤولة للبحوث لدى طلاب برنامج البحث الصحي. (SHARP) - برنامج دورة صيفية - (حزيران - تموز 2014)
بعد التخرّج من السنة الأولى، في صيف 2013، أطلق طلاب برنامج البحث الصحي ((SHARP منهاج الدورة الصيفية وذلك للمرة الثانية، في 16 حزيران، 2014، بالتنسيق مع د. تاليا عراوي، المديرة المؤسسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت . وأحد المقررات التعليمية المطلوبة في هذا البرنامج هو "مقدّمة إلى أخلاقيات الأبحاث والإدارة المسؤولة للأبحاث" . يتضمن هذا المقرر سلسلة من المحاضرات يلقيها كل من الدكتورة منى النابلسي، الدكتور رمزي محفوظ، الدكتورة ماري-الين شريدان والآنسة مي القصار. تغطّي هذه المحاضرات مجموعة واسعة من جوانب أخلاقيات الأبحاث مثل تاريخ المبادئ الأخلاقية، تطوير قواعد سلوكية وممارسات أخلاقية، بالإضافة إلى قضايا أخلاقية متعددة. وقد أثمرت جهود صف العام 2013 في إصدار دليل عن "البحث الإنساني" يستخدمه المشاركون في البحوث. تمّت طباعة الدليل باللغة الانكليزية من قِبل برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت. وتم توزيعه على مختلف مراكز الأبحاث والمؤسسات الصحية في العالم العربي. وستصدر نسخة عنه باللغة العربية قريباً.

برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت في اللقاء الرابع لاتحاد جامعات كامبريدج حول تعليم الأخلاقيات الأحيائية (باريس، 23-25 حزيران، 2014)
دُعِيت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، للمشاركة في اللقاء الرابع لاتحاد جامعات كامبردج والذي أقيم في باريس، فرنسا من 23 -25 حزيران، 2014. ألقت د. عراوي محاضرة عنوانها: تخريج الطبيب المتكامل . تبعت المحاضرة حلقة نقاش حول تعليم الأخلاقيات الأحيائية.

فنون الشفاء: "الأطباء والمرضى والمجتمع 1" في مجلة "ماين جايت" (Main Gate)
نُشرت في مجلة (Main Gate) ، الصادرة عن المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت،عدد فصل الربيع، 2014 ، مقالة عنوانها "الأطباء والمرضى والمجتمع 1" . وهو المقرّر التعليمي الجديد الذي أعطِي للمرة الأولى لطلاب السنة الأولى في كلية الطب في المركز الطبي كجزءٍ من المنهاج التعليمي المؤثّر.

 

الأطباء المقيمون: معالجون في طور النشوء: محادثة المديرة المؤسسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف مع الأطباء المقيمين الجدد
في حديث لها مع الأطباء المقيمين الجدد أثناء جلسة توجيهية في التاسع من حزيران، 2014، ركّزت .د. تاليا عراوي، المديرة المؤسسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، على أهمية أن يكون الطبيب معالجاً قبل أن يكون تقنياً ماهراً. كما أكّدت على فلسفة المركز الطبي التي تشدّدعلى العناية المرتكزة على المريض. وسلّطت الضوء على أهمية دور الميزة الحسنة والقدوة الجيدة في حياتهم الخاصة وفي حياة مرضاهم.

 

حديث عن الصندوق الطبي الإنساني في الإنترناشونال كوليدج (I.C.) في منطقة رأس بيروت
دُعِيت د. تاليا عراوي ، المديرة المؤسّسِة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، والسيدة وفاء الخنسا، مديرة الخدمات الاجتماعية في المركز عينه، من قِبل السيد رياض شيرازي للتحدّث عن الصندوق الطبي الإنساني، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 20 أيار، 2014، في مدرسة (I.C.) في رأس بيروت. تحدّثت الضيفتان إلى طلاّب صفوف البكالوريا الدولية والسنة الرابعة الثانوية وشرحتا لهم عن الغاية من هذا الصندوق وهي مساعدة المرضى المعوزين الذين يأتون للعلاج في المركز الطبي في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت وهم غير قادرين على تحمّل نفقات علاجهم. وأوضحت د. عراوي أن الهدف من هذا الحديث هو تشجيع الطلاّب على المشاركة في دعم الصندوق من خلال أفكار مبتكرة للحصول على الأموال لتغذية هذا الصندوق الإنساني.

"برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف" في المؤتمر الدولي العاشر حول أخلاقيات الاستشارة العيادية.  (باريس، 24-26 نيسان، 2014)
"صوت المريض" (La Voix du Patient) كان موضوع المؤتمر العاشر حول أخلاقيات الاستشارة العيادية والذي عُقد في باريس في شهر نيسان.  تحدث في المؤتمر خطباء من كافة أرجاء العالم الغربي حيث عرضوا تجاربهم وأفكارهم وبيّنوا مدى أهميتها في رعاية المريض.  ألقت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، كلمةً عنوانها " صوت المريض: الخيط الذي يتمّم النجود".  ركّزت د. عراوي في كلمتها على ضرورة الاستماع إلى المريض.  كما ألقت الضوء على النقاط التالية:
1) عندما يعمل أفراد طاقم الرعاية الصحية كلّ على حدة، لا يتم التوصّل إلى أفضل النتائج، بالرغم من إخلاصهم لعملهم.

2) يُمكن أن يتعلّم استشاريو الأخلاقيات العيادية من المرضى ومن أفراد طاقم الرعاية الصحية.

3) حث المرضى وأفراد طاقم الرعاية الصحية على الكلام وإبداء الرأي والإصغاء إليهم، يأتي بفائدة كبرى للرعاية المرتكزة على المريض.

4) إذا لم نستمع إلى المريض/أو من ينوب عنه ، وإذا لم نُشرك المريض (إذا أمكن ذلك) أو من ينوب عنه في التعرّف على حالته، تكون الاستشارة آنذاك مضلّلة للمريض إذ تحدّ من أهمية. حالته المرضية.

طالب السنة الرابعة في كليّة الطب يعرضون الدورة الكبرى تحت عنوان: "الزرع الرحمي: واعد ولكنه مثير للجدل" (شباط، 2014)
قدّم زيد الطويل، وهو حالياً طالب في السنة الرابعة، طبً، وأحد أعضاء الفريق الحائز، في العام الماضي، على الجائزة الأولى في مسابقة "جائزة الفيلم الوثائقي في الأخلاقيات الأحيائية" ( وهو جزء من المقرر التعليمي لطلاب السنة الثالثة، طب PPS2 ) عرضاً  عنوانه: الزرع الرحمي: واعدٌ ولكنه مثيرٌ للجدل" . تم هذا العرض خلال الدورة الكبرى في طب النساء والتوليد، وذلك في 12 شباط، 2014 في قاعة SB 101.  قدّم العرض نظرة عامة موجزة عن أحدث التطورات في الزرع الرحمي بالإضافة إلى بعض المعلومات الاختبارية المتوفرة.  ثم بحث بالتفصيل في شتى الخلافات حول استخدام هذه التقنيات التوالدية مع التركيز على الخلافات الدينية والأخلاقية.  ترأسّت النقاش د. تاليا عراوي.  

طلاّب السنة الأولى في كلّية الطب يكرّمون الجثث في مختبر التشريح: (3 كانون الثاني، 2014)
التُقطت الصُور أدناه أثناء حفل تكريم الجثث الذي أقامه طلاب السنة الأولى،طب، بعد إتمامهم وحدة علم التشريح، وهي جزء من مقرّرهم التعليمي: أطباء، مرضى ومجتمع ( PPS1 Physicians, Patients and Society-1).
استوحى الطلاّب الفكرة من خلال المحاضرات والمناقشات التي شاركوا فيها في "درس علم التشريح" و "تجربة تسليط الضوء على الاهتمام" ((Caring Spotlight Experience 1، جزء من مقررهم التعليمي PPS1) )، والتي ساهمت في تقديرهم للجانب الإنساني من عملهم والدور الهام الذي يلعبه "أستاذهم الصامت". 
وكما قالت سارة مفرّج ، إحدى الطالبات في صف السنة الأولى طب:: "نكون نحن الطلاب منفصلين أحياناً عن الجانب الإنساني من الطب.  وعندما دخلت للمرة الأولى إلى مختبر التشريح، صُعقت قليلاً أمام المشهد الذي رأيته أمامي!  ولكنني بدأت أنسى تدريجياً أنني أقوم بتشريح أحدٍ كان ذات يوم حيّاً ، يمشي ويتنفس. وعندما أدركتُ ذلك، غضبتُ من نفسي وأصبتُ بالقلق خوفاً من أن ينتقل هذا الشعورإلى مهنتي.  ولذا، أريد دوماً أن أحافظ على مفهوم الطب من الجوانب الإنسانية، وليس العلمية فحسب.  فإذا استمرّينا في إحياء هذا النوع من المراسم، نستمر في تذكير أنفسنا بأن مهنة الطب أكثر تعقيداً وأكثر إنسانية ممّا نظن عندما نكون طلاّباً في السنتين الأوليّتين من الطب".  وأضافت زميلتها رشا رسلان:" لقد قدمّت لنا الجثث أفضل ما يمكن أن يقدّموه: أجسادهم.  ويمكنني أن أقول بكل صدق بأننا قد تعلّمنا الكثير منهم وأن هذه هي الطريقة المُثلى لتكريم ذكراهم".
تجمّع الطلاب وقاموا بتكريم "أوّل مرضاهم" في حفل أُضيئت فيه الشموع، وتخلّله لحظة صمت احتراماً لهم، ثم أقيمت الصلوات.  وكانت تلك لحظة تاريخية سجّلت تحوّلاً كبيراً في ثقافة المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت وفي طريقة تفكير الطلاّب.
قام بتنسيق الحدث الدكتور عبدو جرجس، الذي دعم هذه المبادرة. . وقد قام د. جرجس بالتعاون مع الدكتور إيلي الشاعر، (أستاذ في علم التشريح، بيولوجيا الخلايا والعلوم الفيزيولوجية) وأستاذ وحدة عنوانها "درس في علم التشريح" ، في CSE-PPS1 ، ود. تاليا عراوي ، منسّقة المقرر PPS1  وأستاذة وحدة  CSE، بدورٍ هام في إتاحة الفرصة للطلاّب بأن يروا الإنسان في الجثث ويشعروا بالحاجة إلى شكرهم وتكريمهم.

المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف تزور غبطة الكاردينال بشارة الراعي في بكركي (12 كانون الأول، 2013) 
استقبل غبطة الكاردينال بشارة الراعي في مقرّه في بكركي د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، في 12 كانون الأول، 2013. وقد أطلعت د. عراوي غبطة الكاردينال على البرنامج وعلى تواصله مع الدول المجاورة. وقد ساهم في إنجاح هذا اللقاء التزام غبطة الكاردينال الراعي بالتعاون مع البرنامج ودعم أعماله ونشاطاته. 
يحرصُ برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف بشكل دائم على الإطّلاع على وجهة نظر الكنيسة في مختلف القضايا الأخلاقية الأحيائية من خلال إشراك عدد من رجال الإكليروس في مؤتمراته . 
ستقوم د. عراوي قريباً بزيارة سماحة المفتي الأكبر محمد رشيد قبّاني.

 

برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في ملتقى كامبريدج العلمي الثالث لتعليم الأخلاقيات الأحيائية (باريس، حزيران 2013)
دُعيِت د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، للمشاركة في ملتقى كامبريدج العلمي الثالث لتعليم الأخلاقيات الأحيائية، حيث ألقت كلمة عن" الأطبّاء، المرضى والمجتمع"، وهو مقرّر تعليميّ في الأخلاقيات الأحيائية لطلاّب السنة الثالثة في كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت. ويجدر الذكر بأن د. عراوي تعلّم هذا المقرّر بالتنسيق مع فريق مؤلّف من ثلاثة عشر أستاذاً، معظمهم في كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت. وتلت كلمة د. عراوي حلقة نقاش حول تعليم الأخلاقيات الأحيائية. كما دُعِيت د. عراوي من قِبل رئيس المؤتمر لترؤّس فريق عمل عربّي للأخلاقيات الأحيائية. وقد مُثِّلت 25 دولة في هذا المؤتمر. 

برنامج سليم الحص للأخلاقيّات الأحيائية والاحتراف في زيارة سعادة الشيخ عبد اللطيف يوسف الحمد ( الكويت، 9 حزيران 2013)
في ٩ حزيران ٢٠١٣، قام وفد من "برنامج سليم الحص للأخلاقيّات الأحيائية والاحتراف" في كلّية الطبّ في الجامعة الأميركية في بيروت بزيارة سعادة الشيخ عبد اللطيف يوسف الحمد، المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دولة الكويت. تضمن الوفد السيدة وداد سليم الحص، د. تاليا عراوي (المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف) والأستاذ وليد قاطرجي (مدير التطوير في الجامعة الأميركية في بيروت).

بدأت الزيارة بتوجيه الشكر للصندوق العربي وسعادة الشيخ حمد على دعمهم. اذ ان بفضل هذا الدعم كان البرنامج قادرا على إنجاز الكثير في العامين الماضيين. ثم تحدثت د. عراوي عن مختلف الأنشطة وورش العمل والمؤتمرات، التي تم تنفيذها ويجري التخطيط لها في المستقبل من قبل البرنامج. قدم الوفد ايضا التقرير السنوي الأول إلى سعادة الشيخ حمد.

 

في ذكرى الدكتور إدموند بيلليجرينو ....
تُوفّي البروفيسور إدموند بيلليجرينو في هدوءٍ أثناء نومه، بعد ظهر البارحة، قبل أسبوع من يوم ميلاده الثالث والتسعين.

والدكتور بيلليجرينو هو شخصٌ عزيزٌ جداً على قلبي.  كان أول المؤيّدين لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف وربّما من دونِه ما كان هذا البرنامج ليُبصرَ النور.  وكانت رسالته لي هي أول ورقة علّقتها على جدار مكتبي بعد إطلاق برنامجنا وتبعتها بعد ذلك صورة تجمعنا معاً كان قد التقطها مساعدته مارتي  في جورجتاون  .
وبالرغم من كثرة مشاغله، كان يجد الوقت لمناقشة طلاّبي في كلّية الطب في مسائل متعلّقة بالأخلاقيات الأحيائية.  وكانت تلك المناقشات بمثابة البقعة المشرقة في مقرّرهم التعليمي.

أذكُرُ آخر مرّة زُرتَه في جورجتاون والنقاش المثير والحماسيّ الذي دار بيننا.  وما زلت أرى ابتسامته المشعّة في مكتبه. فقد كان إنساناً متّقد العاطفة، وطبيباً إنسانياً وفيلسوفاً جسّد كل ما كان ينادي به. وبكلمات قليلة: إنسان عظيم ومدرسة في الفكر بحد ذاته.  سأفتقدُ هذا الإنسان العظيم والصديق العزيز وستبقى محادثاتنا (شخصياً أو عبر القارات)  دوماً في ذهني .

لن ننساه أبداً. فلترقُدُ روحُه في سلام.

يُعتبر الدكتور بيلليجرينو أحد مؤسّسي الأحيائيات الأخلاقية ورائدٌ في تعليم مادة الإنسانيات في مدارس الطب. وكان أستاذ جون كارول الفخري للطب وأخلاقيات الطب ورئيس الباحثين العلميين في معهد كينيدي للأخلاقيات في جامعة جورجتاون.  كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة  مجلس الرئيس الأمريكي للأخلاقيات الأحيائية.

 


طلاّب السنة الثالثة في كلّية الطب يقدمّون محاضرة في Grand Round تحت عنوان التلقيح الاصطناعي: الخلافات الأخلاقية" (5 حزيران 2013)
قدّم الطالبان بول راميا وسليم رحّال، الحائزان على المرتبة الثانية من جائزة وثائقي الأخلاقيات الأحيائية،  (وهو جزء من المقرّر التعليمي PPS2 لطلاب السنة الثالثة في الطب)، عرضاً تحت عنوان " التلقيح الاصطناعي: الخلافات الأخلاقية "، وذلك خلال ال Grand Round في طب النساء وطب التوليد .  قُدّم العرض في قاعة عصام فارس بتاريخ 5 حزيران، 2013 بإدارة د. تاليا عراوي.

 


"الطبيب الإنساني: وجهة نظر إسلامية "، محاضرة عامة في كلية اللاهوت للشرق الأدنى (16 أيار، 2013)

 ​

المنشور

محاضرات في الإنسانيات والاحترافية خلال انعقاد الجمعية الطبية للشرق الأوسط (ميما) السادسة والأربعين (10 أيار، 2013)
خلال انعقاد جلسات الجمعية الطبية للشرق الأوسط السادسة والأربعين، وكجزءٍ من فرع الإنسانيات والإحترافية في وحدة التعليم الطبي،  ألقت الدكتورة جولي أولتمان، مديرة برنامج الشهادة في الأخلاقيات الأحيائية، ورئيسة مجلس المراجعة المؤسّسي وأستاذة مشاركة في طب العائلة والمجتمع في جامعة نورث إيست أوهايو الطبّية، محاضرتين تناولت فيهما المنهاج غير المنظور في الطب واستخدام النهج السردي في الطب. ألقِيت المحاضرتان في قاعة "هشام جارودي" بإدارة  د. تاليا عراوي، المديرة المؤسسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف والدكتور رمزي صبرا ، العميد المساعد في التعليم الطبي في المرحلة الجامعية.
     


الجمعية اللبنانية لطبّ العناية بالحالات الحرجة يفتتحُ اجتماعه السنوي السادس بمحاضرة أخلاقية (1-3 آذار، 2013)
عقدت الجمعية اللبنانية لطبّ الحالات الحرجة اجتماعها السنوي السادس في فندق ومنتجع "موفنبيك" في بيروت. إستُهلّ الإجتماع بمحاضرة حول "الأطباء، المرضى والعناية بالحالات الحرجة"، والتي شدّدت على أهمية الأخلاقيات في العناية الحرجة وتأثير الاستشارات الخُلُقية على رعاية وإدارة المرضى.  ألقت المحاضرة د. تاليا عراوي، المديرة المؤسِّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، والتي شاركت أيضاً في إداراة إحدى الجلسات.

​​

محامي نقابة الأطبّاء في لبنان يحاور طلاّب السنة الثالثة في كلّية الطب عن مدوّنة الأخلاقيات الطبّية اللبنانية المعدّلة (شباط 1 و 8 ، 2013)
في إطار المقرّر التعليمي "الأطباء، المرضى والمجتمع PPSII "، وبدعوة من د. تاليا عراوي، منسّقة المقرّر التعليمي PPSII ، حاور الأستاذ شارل غفري، محامي نقابة الأطبّاء في لبنان، طلاّب السنة الثالثة في الطبّ وناقش معهم مدوّنة الأخلاقيات الطبّية اللبنانية المعدّلة (2012).

 

 المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، القياديّ في أخلاقيات الاستشارات السريرية
في كلّية الطبّ في الجامعة الأمريكية في بيروت، تعملُ الأخلاقيات الأحيائية والطب معاً لتأمين أفضل رعاية متمحورة حول حاجات المريض.  ومع تأسيس برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، بدأت الأخلاقيات العيادية تلعبُ دوراً هاماً من الناحيتين الأكاديمية والمهنية. وبدأت مؤخّراً كلية الطب والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت بتفعيل أخلاقيات الاستشارات العيادية السريرية لتحسين الرعاية المرتكزة على المرضى.  وكانت الدكتورة ماريان مجدلاني، رئيسة قسم الحالات الحرجة في طب الأطفال، إحدى الأطبّاء الروّاد الذين لمسوا أهمية دور الأخلاقيات الأحيائية السريرية.  وحسَب د. مجدلاني " لأجل تحقيق التقييم الكامل والشامل لحالة المريض، فنحنُ كأطبّاء مُلزمون بدمج جميع الجوانب الطبية والاجتماعية والدينية والمالية والأخلاقية المرتبطة برعاية المريض خلال جولاتنا اليومية على المرضى. فهذا سيجعل منّا أطبّاء أفضل كما سيطوّر عملية الرعاية الصحية ونتائجها. " والدكتورة مجدلاني تعلّم وحدة المسائل الأخلاقية في طب الأطفال كجزءٍ من المقرّر التعليمي: الأطباء، المرضى والمجتمع (PPS-II) الذي يدرسه طلاّب السنة الثالثة في الطب، والذي تنسقه د. تاليا عراوي، مؤسِّسة برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف. وبالنسبة لِـ د. عراوي، التي تشغلُ أيضاً منصب نائب رئيس لجنة الأخلاقيات في المركز الطبي، فإن الأخلاقيات الأحيائية أساسية في رعاية المرضى ويتوجب على جميع المستشفيات العمل على تطوير هذا النظام الذي يشكّل جزءاً متكاملاً لتحقيق أهداف الرعاية الصحّية.

 

 المديرة المؤسِّسسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، د. تاليا عراوي، تتلقّى جائزة  تقدير من مكتب التعليم الطبّي المستمرّ في المركز الطبّي في الجامعة الأمريكية في بيروت.  18 كانون الأول، 2012 
​​

 

د. تاليا عراوي تستلمُ جائزة التقدير من مكتب التعليم الطبّي المستمرّ في المركز الطبّي في الجامعة الأمريكية في بيروت

المديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف تقدّم عرضاً في وحدة تعليم البحوث في كليّة الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت
استضافت وحدة تعليم البحوث في معهد البحوث الطبية في كليّة الطب د. تاليا عراوي، المديرة المؤسّسة لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف وذلك في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت.  قدّمت د. عراوي عرضاً تناولت فيه أخلاقيات البحوث، وذلك ضمن سلسلة عروض ومحاضرات تقدّمها وحدة تعليم البحوث. وقد أعطت المحاضرة، وعنوانها "لماذا أخلاقيات البحوث؟"،  لمحة عامة عن تاريخ ومبادئ أخلاقيات البحوث وطُرق تطبيقها، كما عرضت عدّة حالات من الأبحاث غير الأخلاقية. ركّزت د. عراوي على أن الأبحاث غير الأخلاقية لا تلوّث سمعة البحث فحسْب بل تلوّث أيضاً مهنة الطب ذاتها؛ ومن هنا تأتي الحاجة لتعزيز البحوث الأخلاقية في الطب. أُلقِيت المحاضرة يوم الأربعاء الموافق فيه 24 تشرين الأول، 2012 ، عند الساعة الواحدة ظهراً في قاعة SB 101  في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت وشارك فيها عددٌ من طلاّب كلّية الطب، والأطباء والأطباء المقيمين والموظّفين المعنيين بالأبحاث في الجامعة الأمريكية وفي المركز الطبي.

يعقد برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت المؤتمر الوطني الخامس حول : "الأخلاقيات والدقّة الطبّية" في السادس من تشرين الأول 2012 



برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في اجتماع الاجتماع الثاني لـ المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. لقاء لجان الأخلاقيات الأحيائية لدى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، في فندق شيراتون فور بوينتس، بيروت-لبنان
​ 

عرضٌ لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف اتحاد كامبردج التعليمي للأخلاقيات الأحيائية و الإحتراف Cambridge Consortium for Bioethics Education (باريس – فرنسا، 11-13 نيسان، 2012) 



زيارة المدير المؤسّس لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف لمركز الملك حسين للسرطان في عمّان (19 آذار، 2012)
أثناء زيارتها لمدينة عمّان، الأردن، دُعيت د.تاليا عراوي، المدير المؤسّس لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف لزيارة مركز الملك حسين للسرطان، حيث قابلت رئيس المسؤولين العلميين، د.فدوى عتيجا، وتباحثتا معاً في عدّة أمور متعلّقة بالبحوث والأخلاقيات وسُبُل التعاون المستقبلي بين مركز الملك حسين للسرطان وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف.  كما قامت د. عراوي بزيارة د. ميساء الحسيني، رئيسة هيئة المراقبة في لجنة الأخلاقيات . قامت د. عراوي بجولة رافقها فيها السيد عميد أبو حميدان، مدير التسجيل في قسم السرطان زارت خلالها قسم الطب النووي، المكتبة الطبّية، ساحة الألعاب في قسم طب الأطفال، وحدة "التآزر عن بُعد" والأجنحة الملكية.

 

​يارة المدير المؤسّس لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية إلى مجلس نافيلد الاستشاري للأخلاقيات الأحيائية ومستشفى أورموند ستريت الكبير للأطفال ( 23-25 كانون الثاني/يناير، 2012) 

إلتقت د عراوي خلال زيارتها إلى مجلس نافيلد الاستشاري للأخلاقيات الأحيائية “Nuffield Council on Bioethics”  برئيس المجلس وموظّفيه. وتمّ البحث في كيفية إدارة المجلس وسُبل التعاون في المستقبل.
وخلال زيارة د. عراوي لمستشفى أورموند ستريت الكبير للأطفال “Great Ormond Street Hospital”  جالت في وحدة العناية الفائقة برفقة الدكتور جو برايرلي، الاستشاري ونائب رئيسة لجنة الأخلاقيات السريرية. كما التقت برئيسة هذه اللجنة، الدكتورة ماري ماكليود، وشاركت في أحد اجتماعاتها.



برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في زيارة إلى كلية الزراعة وخدمات الطعام
استضافت كلية الزراعة وخدمات الطعام د. تاليا عراوي، مسؤولة الأخلاقيات الأحيائية العيادية ومنسّقة تعليم الأخلاقيات الأحيائية في كلّية الطب، التي قدّمت عرضاً بخصوص الأخلاقيات الطبيّة، العلاقة بين الطبيب والمريض والعلاقة بين المريض وأخصّائي التغذية. توجّه هذا العــــــرض إلى طلاّب السنــة الأخيــــــرة مـــــن التخصّص في التغذية والذين سيتلقّون تدريبهم قريباً في المستشفيات. قدّمت د. عراوي المحاضرة في 4 كانون الثاني، 2012 في قاعة AGR 102 في كلية الزراعة، في تمام الساعة الخامسة بعد الظهر، بمرافقة د. فرح نجـا، مساعدة أستاذ في دائرة خدمات التغذية والطعام. وعلّقت د. نجا بالقول:" أنا أؤمن بأهمية ورشات العمل ومحاضرات مماثلة إذ أنها تزوّد الطلاّب بالإرشادات حول التغذية وتساعدهم أثناء تدرّبهم المهني". وخلال المحاضرة وعنوانها: الأخلاقيات العيادية، أوضحت د. عراوي ما معنى أن يكون الإنسان مريضاً كما ألقت الضوء على المسائل الأخلاقية التي قد تنشأ عند التعامل مع المرضى.  كما بحثت في التعقيدات التي قد تنجم عن العلاقة بين المريض والعاملين في مجال الرعاية الصحية وتناولت فكرة الأخلاقيات الطبية وكيفية الخروج من المآزق الأخلاقية. طُرحت عدة أسئلة مثل التضارب في المصالح، العلاقة بين الأطبّــــاء وأخصائيي التغذية، الضمير المهني الخ .... علّقت د. عراوي على أهمية هذه المناسبة وأعربت عن أملها في التعاون قريباً مع كلية الزراعة وخدمات الطعام. وحسب رأيها، فإن أخصائيو التغذية يشكلون جزءاً هاماً من الفريق الصحي

تغيير الوجوه:التحديات الأخلاقية في مواجهة تصحيح الاختلافات الوجهية لدى الأطفال(17 تشرين الثاني، 2011)
قدّم الدكتور غسان سليمان أبو سيتا، أستاذ في دائرة الجراحة، قسم الجراحة التجميلية في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، عرضاً ركّز فيه على التحديات الأخلاقية التي تواجه الأهل والأطباء في حالات تصحيح الاختلافات الوجهية لدى الأطفال. وحسب رأيه، فإن العمل مع المرضى الأطفال وأهاليهم عند إجراء العمليات الجراحية القحفية والتجميلية والترميمية هو عمل مُجزي وخطير في آن واحد. فالعملية الجراحية التي تغيّر ملامح وجه الطفل ستؤدّي أيضاً إلى تغيير هويته، لذا يجب عدم الاستخفاف بها. يجب إعادة النظر في الفائدة العامة كما في العبء الذي تفرضه حالة الطفل قبل العملية والتغييرات المقترحة لدعم إجراء هذا التغيير مع عدم التعرّض لتطوّر الهوية الفردية وإعطاء الوقت الكافي للتفكير بالمضمون الهائل والتورّط الأخلاقي في عمل الطبيب خارج غرفة العمليات. ألقيت المحاضرة في القاعة رقم 101SB وتلتها أسئلة وأجوبة.​