جائزة الإنسانية

​​جائزة الإنسانية 

"الطبّ هو أكثر العلوم إنسانية وأكثر الفنون اعتماداً على التجارب والأكثر تفوّق علمياً بين الإنسانيات.يكون الطبّ إنسانيّاً عندما تمارَس العلوم والتقنيات والحرفية التي يمتلكها الطبيب باحترام فائق لإنسانيّة المريض أي عندما تتضمّن ممارسته لمهنته جميع القيم المعروفة بالقيم الإنسانية: الحرّية لاتّخاذ القرارات، حفظ الكرامة، تجنّب الإهانة والاستعمال المسؤول للسلطة.
إذا كان الطبّ فعلاً هو العلم الوحيد المختص بالحالات العيادية، يجب إذاً حسب تعريفه أن يكون إنسانيّـاً؛ وإلاّ فلا يكون طبّاً بل مجرد تكتّل للتقنيات والعلوم والحرفية"".
إدموند بيلليجرينو،
بروفيسور متقاعد في الطب والأخلاقيات الطبية 

إن الغاية من جائزة الإنسانية والاحتراف المرموقة التي تقدّمها كليّة الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت للطبيب أو الطبيب المقيم في المستشفى هي لتكريم ميزات الرعاية الرحيمة وتكريس الذات للوصول إلى الامتياز. تُعطى هذه الجائزة للطبيب/الطبيب المقيم الذي يُجسّد الجوانب الإنسانية والاحترافية في الطبّ، والذي يتمتّع بالمهارة والعطف والرحمة وحسّ المسؤولية والاهتمام بصالح المرضى والزملاء والموظفين والطلاّب؛ ويكون أستاذاً متميّزاً ومثالا يُحتذى به، عاملاّ باستمرار على تطوير ذاته كطبيب متسّمٍ بالاستقامة والاحتراف في كل أعماله.​


كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت – برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف: جائزة الإنسانية والإحتراف للعام   2017:

الحائزة على جائزة "الطبيب" للعام 2017 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. عرفات طفيلي، أستاذ التخصص السريري في قسم الطب الباطني في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت

الحائز على جائزة "الطبيب المقيم" للعام 2017 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. فراس كريدية، طبيب مقيم، السنة الثانية، قسم ا الطب الباطني في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت
تم تسليم الجوائز بعد افتتاح حفل تخرّج الأطباء المقيمين الذي أقيم يوم االجمعة في 26 أيار، 2017 في قاعة "Assembly Hall" في حرم الجامعة الأمريكية في بيروت. تسلّم الفائزان جائزتيهما من عميد كلية الطب، د. محمد صايغ ود. تاليا عراوي.
مبـــروك! ​

كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت – برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف: جائزة الإنسانية والإحتراف للعام 2016:

الحائزة على جائزة "الطبيب" للعام 2016 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. منى عثمان الحاج، أستاذة الطب العا​​ئلي السريري في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت

الحائز على جائزة "الطبيب المقيم" للعام 2016 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. حسن دمياطي، طبيب مقيم، السنة الثالثة، قسم الأعصاب في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت
تم تسليم الجوائز بعد افتتاح حفل تخرّج الأطباء المقيمين الذي أقيم يوم الثلاثاء في 1 حزيران، 2016 في قاعة "Assembly Hall" في حرم الجامعة الأمريكية في بيروت. تسلّم الفائزان جائزتيهما من عميد كلية الطب، د. محمد صايغ ود. تاليا عراوي.
مبـــروك! ​​

كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت – برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف: جائزة الإنسانية والإحتراف للعام 2015:

الحائز على جائزة "الطبيب" للعام 2015 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. غسان أبو ستة، رئيس قسم الجراحة التجميلية والترميمية في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت
الحائزة على جائزة "الطبيب المقيم" للعام 2015 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. خيرات الحبال، طبيب مقيم، السنة الثالثة، دائرة الطب العائلي
تم تسليم الجوائز بعد افتتاح حفل تخرّج الأطباء المقيمين الذي أقيم يوم الثلاثاء في 9 حزيران، 2015 في قاعة "Assembly Hall" في حرم الجامعة الأمريكية في بيروت. تسلّم الفائزان جائزتيهما من عميد كلية الطب، د. محمد صايغ ود. تاليا عراوي.​

كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت – برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف: جائزة الإنسانية والإحتراف للعام 2014:

الحائز على جائزة "الطبيب" للعام 2014 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. زياد سالم، قسم الطب الباطني.
الحائز على جائزة "الطبيب المقيم" للعام 2014 من كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف:
د. كريم مصروعة، قسم الجراحة.
تم تسليم الجوائز بعد افتتاح حفل تخرّج الأطباء المقيمين الذي أقيم يوم الثلاثاء في 10 حزيران، 2014 في قاعة "Assembly Hall" في حرم الجامعة الأمريكية في بيروت. تسلّم الفائزان جائزتيهما من عميد كلية الطب، د. محمد صايغ ود. تاليا عراوي.

مبـــروك! ​

جائزة كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، 2013: 
الطبيب الحائز على "جائزة سليم الحص للإنسانية والاحترافية، 2013" هو:
الدكتور محمود شقير،(دائرة الطب الداخلي)
الطبيب المقيم الحائز على "جائزة سليم الحص للإنسانية والاحترافية، 2013" هي:
الدكتورة رنا كوستا، (دائرة الطب الداخلي)

مُنحت الجائزتان خلال المراحل الأولى من حفل تخرّج الأطّباء المقيمين الذي أقيم في قاعة الأسّمبلي هول بتاريخ 30 أيّار 2013، عند الساعة السادسة مساءً. وقد تسلّم الطبيبان جائزتيهما من  العميد الدكتور محمد الصايغ، ود. تاليا عراوي.
مبروك!

جائزة كلّية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف، 2012: 
الطبيب الحائز على "جائزة سليم الحص للإنسانية والاحترافية، 2012" هو:
الدكتور نبيل شرارة، (دائرة الطب العائلي)
الطبيب المقيم الحائز على "جائزة سليم الحص للإنسانية والاحترافية، 2012" هو:
الدكتور حسين درويش، (قسم جراحة الأعصاب)

مُنحت الجائزتان خلال المراحل الأولى من حفل تخرّج الأطّباء المقيمين الذي أقيم في قاعة عصام فارس بتاريخ 8 حزيران 2012، عند الساعة الخامسة والنصف مساءً. وقد تسلّم الطبيبان جائزتيهما من الدكتور كمال بدر، عميد مشارك، ممثلاً العميد الدكتور محمد الصايغ، الذي تغيّب بداعي السفر، ود. تاليا عراوي.
مبروك!