لجنة الأخلاقيات في المركز الطبّي

 إن لجنة الأخلاقيات في المركز الطبّي في الجامعة الأمريكية في بيروت هي مجموعة استشارية يعيّنها المجلس الطبّي بناءً على توصيات رئيس الموظفين . تقوم هذه اللجنة بالنظر في ومراجعة كافة المسائل الأخلاقية ، التي قد تظهر أثناء متابعة مريض ما، عندما يُطلب منها ذلك. وأعضاء هذه اللجنة هم من الأطبّاء، الممرّضين، المرشدين الاجتماعيين، محام، فيلسوف ومسؤول الأخلاقيات الأحيائية في المستشفى.
وتماشياً مع دورها الاستشاري، تقدّم لجنة الأخلاقيات توصياتها بعد التأكّد من حصولها على كافة الحقائق المتعلّقة بالمسألة وأن كل من لهم ارتباط بها على إدراك تام بحقائقها.
أما دور اللجنة الرئيسيّ فهو تسهيل النقاش عن طريق توضيح جميع الاعتبارات ومساعدة كل أصحاب العلاقة في التوصّل إلى إجماع في الرأي. لذا، هي ليست هيئة لإتخّاذ القرارات. 
نظرة عامة إلى المسؤوليات التي تضطلّع بها لجنة الأخلاقيات الأحيائية في المركز 
​​الطبّي تخدم لجنة الأخلاقيات الأحيائية جميع العاملين في المركز الطبّي في الجامعة الأمريكية في بيروت وذلك عن طريق تشجيع المناقشة في المبادئ الأخلاقية وتبادل الآراء باحترام متبادل وإجراء التحليل النقدي والحثّ على اعتماد معايير السلوك التي تعكس التزام المؤسّسة بأعلى المستويات الأخلاقية إضافة إلى التركيز على رعاية المرضى.
 
أما الأهداف الرئيسة للجنة الأخلاقيات الأحيائية فهي:
• المراجعة الدورية للسياسات القائمة المرتبطة بالأنظمة الأخلاقية وتحديثها وأيجاد سياسات جديدة عند الحاجة لها أو بناءً على طلب رئيس الجسم الطبي
• مناقشة الأمور الأخلاقية وتعليمها في بعض الحالات الخاصة
• تعزيز ثقافة الأخلاق الحميدة والنزاهة وتحمّل المسؤولية
• ترويج مبادئ الثقافة الأخلاقية في المجتمع