American Univesity of Beirut

ما هو الفشل الرئوي؟

​​​​ الفشل الرئوي (interstitial lung disease, ILD) هو مجموعة كبيرة من الإضطرابات التي قد تصيب الرئتين. تسبّب معظم هذه الإضطرابات إلتهابات وتليّف في الرئتين ويؤدي هذا التليّف إلى تصلّب الأنسجة في الرئتين وبالتالي إلى صعوبة في التنفس. الفشل الرئوي هو مرض مزمن لا يمكن معالجته. إلّا أنّ السيطرة على أعراضه قد تؤدي إلى التحكم به، الحد من تفاقمه، وتحسين نوعية حياتك. 

ماذا يحدث مع الفشل الرئوي؟ 

​ تحتاج كل الخلايا في الجسم إلى الأوكسجين لتؤدي وظائفها. إنّ الرئتين مسؤولتان عن إيصال الأوكسجين إلى جسمك وإخراج ثاني أوكسيد الكربون.

  للإنسان رئتان: الرئة اليُسرى والرئة اليُمنى. تتميّز الرئتان بالمرونة كونهما مطاطيّتين، غير أنهما لا تستطيعان التحرّك بمفردهما. أمّا الحجاب الحاجز (diaphragm) فهو عضلة كبيرة موجودة في الجزء السفلي من الرئتين، يتقلّص لتوسيع الرئتين أو يرتخي لتقليص حجمهما وإعادته إلى الحجم الطبيعي. 

عندما تتنفّس، يدخل الهواء من أنفك أو فمك إلى أنابيب الهواء (القصبة الهوائية، trachea) ويعبر المجاري الهوائية وصولاً إلى الأكياس الهوائية (الأسناخ الرئوية أو الحويصلات الهوائية، alveoli). وفي هذه الأكياس، يعبر الأوكسجين عبر النسيج الخلالي (النسيج الموجود بين الأكياس الهوائية والأوعية الدموية، interstitium) إلى الأوعية الدموية، ومن ثم يُنقل إلى الخلايا. أمّا ثاني أوكسيد الكربون، فينتقل من الأوعية الدموية إلى الأكياس الهوائية ليخرج بعدها من الجسم عبر الأنف. في حالة الفشل الرئوي، تزيد سماكة النسيج الخلالي بسبب الإلتهاب والتليّف، مما يؤدي إلى الحدّ من عبور الأوكسجين إلى الدم، فينتج عنه صعوبة في التنفس.





Contact Us

For various questions, please try contacting us via social media first!
read more

Privacy Statement

We take data privacy seriously and adhere to all applicable data privacy laws and regulations.
read more

Copyright and Disclaimer

Written permission is needed to copy or disseminate all or part of the materials on the AUB website.
read more

Title IX, Non-Discrimination, and Anti-Discriminatory Harassment

AUB is committed to providing a safe, respectful, and inclusive environment to all members of its community.
read more